الكويتي .. “الشارخ” أول من أدخل اللغة العربية في الحواسيب

إعداد: عبدالعليم حريص


يطلق على رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ، أبو اللغة العربية في الكمبيوتر، حيث يرجع له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب لأول مرة في التاريخ في حقبة الثمانينيات.

ولد محمد عبدالرحمن الشارخ في مدينة الكويت سنة 1942، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، التي تأسست عام 1982، كشركة تابعة لمجموعة شركات «العالمية»، خصص الشارخ كل جهوده لبنائها منذ عام 1980.

الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد “طيب الله ثراه” ومحمد الشارخ

حاز على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية وليامز بولاية ماساتشوسيتس.

تولى الشارخ عدة مناصب المهمة بالقطاعين العام والخاص، فعين نائبا لمدير صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية في الفترة من 1969 إلى 1973، ثم نائبا للمدير التنفيذي بالبنك الدولي لإعادة البناء والتنمية بواشنطن منذ 1973 وحتى 1975، قبل أن يؤسس ويترأس مجلس إدارة البنك الصناعي الكويتي منذ عام 1975 وحتى 1979.

أنشأ الشارخ شركة صخر في عام 1982 كشركة كويتية تابعة للشركة العالمية للإلكترونيات، مستعينا بالعالم المصري د. نبيل علي لوضع أسس وقواعد اللغة العربية ومكننتها بالحاسوب.

ويعتبر كمبيوتر صخر من أوائل الحاسبات التي تستخدم اللغة العربية

اعتمد في مشروعه على الكفاءات العربية، وراهن على قدرة هذه العقول على إنتاج برامج ذات كفاءة عالية.

وكان من الداعين إلى دعم خريجي الجامعات العربية من الشباب وتوظيفهم وإغرائهم برواتب عالية كمتخصصين في علوم الكمبيوتر، وتحولت «صخر» الى ما يشبه الجامعة العربية المصغرة، بصورة حضارية.

 براءات الاختراع:

بالمبادرات والتمويل الخاص من محمد الشارخ، حصلت شركة صخر على ثلاث براءات اختراع في حقل البرمجيات العربية من هيئة براءات الاختراع الأميركية US Patents Office وذلك في مجال الترجمة والنص العربي المنطوق (TTS ) بالاضافة إلى التعرف الآلي على الكلام (OCR ):

1- براءة اختراع رقم 09/835، 535 لـ ASR (Arabic Speech Recognition )

2- براءة اختراع رقم 09/882، 539 لـ Disambiguation (للترجمة الآلية من وإلى اللغة العربية).

3- براءة اختراع رقم 10/346، 486 لـ Handwriting Recognition using Feature Matching

 

سمو الشيخ محمد بن راشد مستقبلا محمد عبدالرحمن الشارخ لتكريمه

جوائز الشارخ

حصل الشارخ على جوائز عدة أهمها:

– الجائزة التقديرية الكبرى ضمن جوائز التقنية العربية عام 2005 Lifetime Achievement GITEX 25th Anniversary.

فاز رجل الأعمال الكويتي محمد عبدالرحمن الشارخ، مؤسس شركة صخر لبرامج الحاسب، ورئيس مجلس إدارتها، بجائزة الإنجاز المتميز في مجال التعريب، تقديرا له عن جهوده في مجال تقديم اللغة العربية إلى عصر التقنية، وتطويع التكنولوجيا لمتطلبات اللغة العربية، وذلك خلال فعاليات معرض جيتكس، الذي يحتفل هذا العام بعيد ميلاده الخامس والعشرين من الريادة في أسواق تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط.

– جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي عام 2004 وذلك تكريما لإبداعه في نقل التقنية إلى الوطن العربي.

ويأتي تسلم الشارخ جائزة مؤسسة الفكر العربي المخصصة للرواد، ضمن فعاليات مؤتمرها الثالث بمدينة مراكش برعاية الملك محمد السادس، تحت عنوان: «العرب بين ثقافة التغيير وتغيير الثقافة»، بمشاركة ما يقارب 1000 شخصي من الأكاديميين والمفكرين ورجال الأعمال والديبلوماسيين.

– جائزة «صاحب الرؤية الإلكترونية» للعام 2002 وذلك تقديرا لإنجازاته في مجال صناعة البرامج العربية ( الإمارات العربية المتحدة) Quarter Century ME IT Business Leader- DATAMATIX

– جائزة منتدى النجاحات الخليجية لعام 1996 (الكويت)

العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني يطلع من محمد الشارخ على أحد البرامج التقنية

– جائزة المنتدى الثامن للاتصالات والإنترنت لعام 2006 من مجموعة الاقتصاد والأعمال (مسقط – عمان)

– جائزة World summit award، W.S.I.S عام 2005 (لمشروع تطبيقات الترجمة من شركة صخر) تونس

– جائزة World summit award، W.S.I.S عام 2007 (لمشروع إبصار من صخر للمكفوفين) فنيسيا – إيطاليا

– وقد حصل على عدة جوائز لأفضل تطبيقات وتقنيات عربية من عام 1996 لعام 2004 من عدة معارض أبرزها جايتكس دبي، جايتكس السعودية، كومدكس مصر.

أضف تعليقا