منتدى شاعرات الإمارات يحتفي بيوم المرأة الإماراتية

تحت شعار بنت زايد فخر الوطن

الشارقة – سيدات الأعمال الدولية:

بحضور الشيخة فاطمة بنت حشر بن دلموك نظم منتدى شاعرات الإمارات بمركز الشارقة للشعر الشعبي بدائرة الثقافة احتفالية بعنوان (بنت زايد فخر الوطن ). بمناسبة يوم المرأة الإماراتية مساء أمس الأول على مسرح قصر الثقافة بالشارقة.

تضمنت الاحتفالية جلسة نقاشية بعنوان ( هذا ما كان يحبه زايد ) شاركت فيها كل من سعادة  وحيدة عبدالعزيز عضو المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة والسيدة صافية القبيسي الرائدة  في مجال التراث والعمل النسائي قدمتها الشاعرة مريم النقبي وجلسة شعرية شاركت بها مجموعة من شاعرات الإمارات قدمتهن الشاعرة علياء العامري .

وقالت مريم النقبي في كلمتها أن  احتفال هذ العام يأتي  تحت شعار “المرأة في نهج زايد” ليعيد التأكيد على دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” في التأسيس لمسيرة المرأة في الإمارات والتشجيع اللامحدود الذي تقدمه لها القيادة ، والدعم المباشر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وأصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. والاهتمام الكبير من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات” التي تسعى دائماً لتعزيز حضور ومشاركة  المرأة الإماراتية في مجالات الحياة العامة كافة.

كما ذكرت أن منتدى شاعرات الإمارات يحتفل بيوم المرأة الإماراتية  للعام الثالث على التوالي ابتهاجاً بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع ،  احتفاءً بابنة الإمارات وما قدمته من إنجازات .

وأنشدت قائلة :

على نهِج زايد وحكمة زايد  … نمضي ونحمل حلمنا بيدينا

اليــوم في يوم الفخر بنعايد  … وتشجيع قادتنا لنا يكفينا

في كل يوم إنجازنا يتزايد  … وفي كل ساعه بلادنا  تحيّينا

بعدها بدأت الجلسة النقاشية مع سعادة وحيدة عبدالعزيز بحديثها عن التأثير الكبير لشخصية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد عليها بشكل خاص وعلى ابنة الإمارات بشكل عام ، في كافة  مناحي الحياة .

وذكرت أنها ومنذ بدايات عملها في المجال التربوي كانت تحرص على أن تجعل صورة الشيخ زايد أمامها وتضعه عنوان لكل الأعمال والمبادرات التي تقدمها .

بعدها تطرقت إلى حب الشيخ زايد رحمة الله عليه للتعليم و دعمه المستمر للإماراتية لتصل إلى أعلى درجات العلم ، من خلال توفير كافة السبل التي تحقق لها ما تسعى إليها. كما تحدثت عن تجربتها في العمل البرلماني، وتشجيع الأسرة والقيادة في الإمارات و إتاحة الفرصة أماها للتعبير عن رأيها بكل حرية واطمئنان .

بعدها تحدثت السيدة صافية القبيسي التي تعتبر من مؤسسات العمل النسائي في الإمارات من خلال جمعية النهضة النسائية وجمعية الاتحاد النسائي العام بقيادة أم الإمارات التي كانت تولي المرأة ولازالت الجزء الأكبر من اهتماماتها وأولوياتها .

وذكرت أن المغفور له الشيخ زايد رحمه الله كان يحرص على تنمية المرأة من خلال الدعم الكبير لها لممارسة أدوارها في المجتمع . وتذكر زياراته المستمرة للاتحاد النسائي والمعارض التي كانت للمرأة توجد كبير فيها من خلال الصناعات التراثية والمشغولات اليدوية مثل صناعة السدو و التلي وغيرها من الأعمال التي تميزت بها المرأة في الإمارات .

بعدها تم عرض عمل شعري بعنوان ” بنت زايد ” إهداء للمرأة الإماراتية  مقدم من مجموعة نخبة النون الأدبية بمشاركة بمجموعة من شاعرات الخليج والإمارات.

بعد ذلك بدأت الجلسة الشعرية بمشاركة كل من الشاعرات نجاة الظاهري ومريم محيوه و ميره راشد ( التلي )  قدمتهن الشاعرة علياء العامري بقصيدة شعرية أهدتها للمرأة الإماراتية .

وشاركت الشاعرة نجاة الظاهري بمجموعة من قصائدها المعبرة في مواضيع شتى منها قصيدة ” تمكين المرأة ” التي تقول فيها :

وتمكنت صارت وزيره و رايده … شوف اطلعت خارج إطار القاعده

في كل شِبِر تبْصِر لها بصمة أثر  … ع الأرض ولاَ في السما المتباعده

واللّي على فكر انقضى ف دربه مضى … عن قدرة الأنثى ، فَ ربي يْساعِدَه

وقدمت الشاعرة مريم محمد محيوه بباقة متنوعة من قصائدها الوطنية والاجتماعية والوجدانية منها قصيدة ” بنت الإمارات ” التي تقول في مطلعها :

بنت الإمارات بملامحها سمات  .. الجوهره .. المذهله ..الفريده

متْسلّحه بالعلم وشْموخ وثبات  .. مثقفه متلازمه بالعقيده

كانت ولازالت اهي ملح الحياة  .. تملك مفاتيح الحياة السعيده

منذُ القدم كانت ترد المعضلات  .. ربّت وعانت في الظروف الشديده

  وشاركت  الشاعرة ميرة راشد التي تنشر قصائدها باسم “التلي” بطائفة متنوعة من قصائدها وتقول في إحداها :

مدام قلبه صبح ..واحساسك الخيل  … اطلق عنان الخيل في صبح خلّك

وان جاك منّه جرح بالكيل لا تكيل  … مكيال جرحك يدعي الجرح ظلّك

حلو الغلا حطّه على جرحك يشيل  … خلّه يداوي بعض بعضك وكلّك

أضف تعليقا